دجــــــــــــــــلـــــه الــــنـــــــــــســـــــا ئــــــــــي
اهلا بك اختنا العزيزة في منتدانا ... يسعدنا تسجيلج معنا وسوف نسارع في قبول عضويتك فوجودك معنا يسعدنا




 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولمركز تحميل

شاطر | 
 

 أسواق بغداد عبر التأريخ ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حنين الروح
نائبه مديره
نائبه مديره
avatar

انثى الابراج السمك الخنزير
عدد المساهمات : 1520
تاريخ التسجيل : 06/05/2010
العمر : 35

مُساهمةموضوع: أسواق بغداد عبر التأريخ ..   الأحد يونيو 05, 2011 6:01 pm


اسواق بغداد عبر التاريخ



الاسواق جمع سوق وتتألف من مجموعة من الحوانيت المتقابلة يضللها سقف من الاحر والجصعلى هيئة اقواس او مسقف بالخشب والحصران، على هيئة الجمالي بتشديد الميم ومن تلكمالاسواق:




سوق البزّازين-:




وهذه السوق معروفةبسوق (الجوخة جية) وهي خاصة ببيع الاقمشة من نوع الجوخ المستورد من الخارج وفيهاالاقمشة الحريرية والقطنية على اختلاف انواعها.




- :سوق القزازين




ان هذه السوق كانت عامرة وتباع بها انواع الاقمشة منالحرير والقز من صنع بغداد وتباع فيها الحزم (الهميان) و(الحيص) جمع حياصة وهيالحزم الخاصة للشبان وللصبيان واحسن نوع يسمى (الحلاوية) نسبة الى معينةالحلة.




- :سوق السراجين




سوق لها مكانتها بيناسواق بغداد، وهي خاصة بعمل السروج جمع سرج للخيل كما تعمل الصناديق المكونة منجلود الغنم الخاصة للسفر وفي محلها اليوم سوق الصاغة المتصلة بسوق السراي والمعروفةاليوم بسوق الشابندر.





سوق الغزل- : (سوق الغزل- بكسر الزاي)



قد كانت هذهالسوق من امهات الاسواق ببغداد يباع بها القطن وانواع الغزل الذي تنسج منه الاقمشةوفي مقدمتها العباءة، وتباع بها الاواني النحاسية المعمولة كما يباع بها انواعالطيور والحمام الزاجل والقماري جمع قمري والعنادل جمع عندليب والقط والبط والدجاجوالحيوانات كالخراف والماعز والغزلان والقرود والارانب ويباع بها انواع العطور كماءالورد وماء القداح وغيرها.



,,لا اصواف ولا غزول……..ولا طيور بسوك المطيرجيه .

- :سوق الصفارين




ان هذهالسوق خاصة للصفارين وهي تكتظ بدكاكينهم ببضاعة الاواني النحاسية من قدور واوانيوطسوت واباريق وغيرها، وليس في هذه السوق دكان لغير الصفارين وهذه الدكاكين تعرضبها المصنوعات النحاسية وتصنع فيها الاواني في معامل ومعارض متراصة فلا تسمع الاطرقا يصم الاذان ولا ترى الا عملا متواصلا ولهيبا متصاعدا..




- :سوق الهرج




هي السوق المحاذية لدائرة الكمرك (المدرسةالمستنصرية) وسميت بالهرج دلالة على كثرة الازدحام فيها وتعالي الاصوات والتهريج للبيع والشراء ومعنى الهرج في معجم اللغة هرج في كلامه اي خلط.




- :سوق الصاغة




تعرف هذه السوق (بخان جفان) انتشرت بها دكاكينالصاغة وخاصة بصياغة الذهب والفضة، وفي اي وقت دخلت في خان جفان تجده غاصا بالنساءهذه تطلب ان يصاغ لها (خلخال) وتلك تنظر الى الملاوي واخرى تضع اقراطابأذنيها.




- :سوق الشورجة




تعرف هذه السوق بسوقالعطارين وكانت ضيقة وفي سنة 1910م ايام الوالي ناظم باشا جرى توسيعها ويباع بهذهالسوق انواع الاواني البلورية والخزفية فضلا على المواد العطارية السكر والشايوالصابون وفي قسم منها تباع الحبوب الغذائية الرز والحنطة وسائر الحبوب الصيفيةوالشتائية.




- :سوق حنون




تقع هذه السوق في محلةقنبر علي وكانت هذه السوق تباع بها المواد الغذائية كاللحم والسمك والدجاج والبيضوانواع الفواكه والمخضرات.




- :سوق اليمنجية.. اي سوق القندرجيه وتسمىسوق الزنجيل تشاهد فيها الاحذية الوطنية من نوع (اليمني) الاحمر اللماع معروضةللبيع بجميع انواعها ومنها ما يسمى (قبة لورطة) و (لزكار) و(كوجك لزكار) واحسن يمنيهو المعروف بعمل ابن البناء اما الاحذية النسائية فهي لا تزيد على نوعين يسمى (سرايلي) وتلبسه (الخواتين).




- :سوق الميدان




وهي مؤلفةمن عدة اسواق منها سوق الميدان المتصلة بجامع الميدان (الاحمدية) ويباع فيها مختلفالحاجيات من لحوم وخضروات وحبوب واقمشة كما يوجد بها مخازن الرز والحنطة والشغير لائقه هذي الكلمه،وبضمنها سوق الهرج الصغير يباع بها الاثاث البيتية والمواد الخشبيةالمستعملة.




- :سوق السراي




هي السوق المتصلة بدوائرالحكومة وتباع فيها الكتب العلمية والادبية، (شارع المتنبي) واقدم بائع كتب بها هو الملا خضر والدالمرحوم عبدالرحمن خضر المدون القانوني والمرحوم الملا نعمان الاعظمي صاحب المكتبةالعربية المؤسسة سنة 1323هـ يقابلها سنة 1905 م ومحمود حلمي صاحب المكتبة العصريةالمؤسسة سنة 1333 هـ يقابلها سنة 1914.




- :سوق الجديد




وهذه السوق اسم محلة في جانب الكرخ معلومة كان يسكنها اويجتمع فيها جماعة من الادباء والشعراء كعبد الباقي العمري الشاعر المشهوروعبدالغفور الاخرس وعبدالله الخياط صاحب الظرائف وغيرهم وكانت تباع بهذه السوقانواع الخشب الذي يجلبه التجار من الموصل لتعمير البيوت، وكانت عربات (الترامواي) التي تسير على خط الكاظمية تمر منها وفي جانب الكرخ سوق الشواكة وسوق العجيمي وسوقحمادة ولاتزال بأسمائها هذه حتى الان غاصة بالناس..




تحياتي لكم...

_________________
الإمام علي- عليه السلآم -: "إبتسم ولو القلب يقطر دماً وتوقع خيراً مهما كثر البلاء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسواق بغداد عبر التأريخ ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دجــــــــــــــــلـــــه الــــنـــــــــــســـــــا ئــــــــــي :: العامه :: اخبار حول العالم (من هنا وهناك)-
انتقل الى: