ام بساسه مديرة منتدى
عدد المساهمات : 2601 تاريخ التسجيل : 11/04/2010 العمر : 47 الموقع : https://dygla.ahlamountada.com/forum.htm
| موضوع: تهيئة الطفل لتعلم الكتابة الخميس أبريل 29, 2010 1:54 pm | |
| [url=http://forum.brg8.com/ext.php?ref= [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/url] تهيئة الطفل لتعلم الكتابة ترتبط عملية الكتابة باكتمال النضج العصبى لأنامل الطفل و عضلاتها الدقيقة من أجل التحكم فى مسكة القلم ، وهذا النضج العصبى يختلف من طفل إلى آخر ولذلك على الأم أن تلاحظ طفلها حين يقبض على الأشياء و حين يستخدمها لأن الكتابة تتطلب قدرة على رسم الأشكال وتتطلب تدريباً حركياً لتعميق مفهوم الشكل و تحكم فى الأعصاب و تناسق بصرى يدوى ودقة فى حركة اليد مع الذراع والأصابع .
ولتهيئة الطفل للكتابة يجب أن تدرب الأم يد الطفل و أصابعه على ما يأتى :
- ثنى الطفل لأصابعه بالتوالى و لف مفاصل المعصم .
-جمع الأشياء الصغيرة بين الأصابع و نظم حبات العقد أو السبحة فى خيط بطريقة الترتيب التنازلى ابتداءا من الحبة الكبيرة و انتهاءا بالحبة الصغيرة.
- ربط الحبل فى شكل عقد وفك هذه العقد .
-تقطيع ورق الكارتون وثنى الورق و التنقيط أو التخطيط على الورق .
-استخدام الصلصال أو الشمع أو الرمل المبلل فى تشكيل النماذج والمجسمات .
- الضغط بالأصابع على المنضده بطريقه العزف على البيانو .
- ثنى الأصابع حتى تأخذ وضع مخالب القط وهو ينقض على الفريسة .
- التدريب على فتح الكتاب وتقليب الصفحات من زاوية الورقة اليسرى من أسفل .
-التدريب على الامساك بالقلم بين الابهام و السبابة واسناده بالوسطى وتشجيع الطفل على الرسم والتخطيط على الورق .
هذه هى بعض التدريبات التى حددها الخبراء لتقوية حركة الأصابع و اليد والذراع لتكسب الطفل القدرة على رسم بعض الأشياء التى تكون فى البداية بسيطه وغير منسقة كما تمهد لتعلم الطفل الكتابة .
.. منقول للافادة.. | |
|
بريق الماس ملكة
عدد المساهمات : 3422 تاريخ التسجيل : 18/04/2010 العمر : 39 الموقع : العراق
| موضوع: رد: تهيئة الطفل لتعلم الكتابة الأحد مايو 02, 2010 2:06 am | |
| معلومات ونصائح حلوة تسلم الايادي | |
|
همس الغرام فضيه
عدد المساهمات : 1623 تاريخ التسجيل : 15/04/2010
| موضوع: رد: تهيئة الطفل لتعلم الكتابة الثلاثاء مايو 04, 2010 6:04 am | |
| | |
|